الدكتور محمد عمران  رئيس هيئة الرقابة المالية
الدكتور محمد عمران  رئيس هيئة الرقابة المالية


ورشة عمل عن أحدث الإجراءات للحد من التلاعب في الأسواق المالية

نرمين سليمان

الخميس، 02 أغسطس 2018 - 11:38 ص

يفتتح د.محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، فعاليات ورشة عمل «المنهجيات المستخدمة في تنظيم أسواق المال»، الأحد 5 أغسطس.

 ويشارك في الورشة، أحد قضاة المحاكم الفيدرالية الأمريكية المتخصصة في مجال جرائم سوق رأس المال، ومتحدثين من الخبراء الأجانب من لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية SEC، ولجنة تداول السلع الآجلة CFTC ومؤسسة Bloomberg المالية الأمريكية والمؤسسة الأمريكية الوطنية لممتهني الاستثمار ومؤسسة متطوعي الخدمات المالية FSVC.

 حيث يتم مناقشة سياسات واتجاهات الرقابة والإلزام المختلفة وكيفية تناول القضايا المرتبطة بجرائم سوق رأس المال وأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا المالية من كيفية تحويل الخدمات المالية إلى التقنيات الرقمية مع استعراض للأدوات التحليلية الرقيمة  التكنولوجية، التي يجري تطويرها للهيئات الرقابية والإشرافية على أنشطة سوق المال.

كشف د.عمران، أن برنامج ورشة العمل سيتسعرض خبرات وتجارب أجهزة رقابية فى أسواق المال الأمريكية، حيث يقوم نائب مدير مكتب الشئون الدولية بلجنة السلع والعقود الأجله الأمريكية بإلقاء الضوء على معايير الإلزام التي تتبعها لجنة تداول السلع الاجلة في كل من سوق المشتقات وسوق العملات الرقمية، مع وضع الحاضرين بالندوة باهتمامات هيئات الرقابة المالية ، بمختلف الأسواق العالمية - بالقضايا و المخالفات الخاصة بالتداول، والتلاعب في السوق، وتصاعد الاتجاه فى عمليات الاحتيال في العملات الرقمية وكذلك ارتفاع نسبة الهجمات الإلكترونية، واستغلال الفعاليات فى تبادل الأفكار لإيجاد أدوات لمواجهة هذه التحديات بالإضافة إلى تقنيات مراقبة السوق لتحديد الانتهاكات المحتملة.

وأضاف رئيس الهيئة، أن فعاليات البرنامج التدريبى، ستلقى الضوء على المرجعية القانونية لإنشاء برنامج فعال للإلزام وتنفيذ ما يرابط بعقوبات قوانين الرقابة بما يحقق الردع العام والخاص بين المتعاملين، وكذلك الاختصاص القضائي الخاص به وهيكله وموارده.

 حيث يستعرض كارولوس كوستا، كبير المستشارين القانونيين بهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، فى الجلسة الأولى دور نظام الإلزام في تطوير أسواق رأس المال.

كما راعت ورشة العمل ان تضع المشاركين بها من ممثلى الشركات العاملة فى سوق المال المصرية، وممثلى المؤسسسات المالية الاستثمارية فى البورصة بما تقوم به التكنولوجيا المالية حاليا، من دور حيوى ومؤثر للوسطاء والمتعاملين من المستثمرين، ويعرض الخبراء توظيف التكنولوجيا لأداء الرقيب لمهامه الاشرافية والحد من عمليات التلاعب باستخدام برامج الذكاء الاصطنتاعى.

وأكد د. عمران على أهمية البرنامج التدريبى وما يتضمنه من تبادل للخبرات الدولية لمختلف أنواع العقوبات المستخدمة لإصلاح وردع أولئك الذين ينتهكون أسواق الأوراق المالية ويضرون المستثمرين، وبحث آلية الإثبات لتلك الإنتهاكات، ونشر إجراءات الإلزام للتعريف بها لدى المتعاملين، وللتعريف بالعقوبات، والجزاءات فى الأنظمة الرقابية على الأسواف فى الهيئات الدولية المناظرة.

كما يدعو رئيس الهيئة ممثلى وسائل الإعلام المهتمة بالشأن الاقتصادى للمشاركة فى فعاليات ورشة العمل، حيث سيتم فتح باب للمناقشة فى اليوم الأخير من الورشة مع المتحدثين وبحضور قيادات الهيئة والبورصة المصرية وعدد من الشخصيات العامة ذات العلاقة بمجتمع سوق المال.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة